عدد الضغطات : 1,357عدد الضغطات : 852
عدد الضغطات : 1,617
آخر 10 مشاركات
سأكتب (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 5 - الوقت: 02:13 PM - التاريخ: 07-22-2014)           »          اشتعال فوق الاجساد (الكاتـب : - مشاركات : 4 - المشاهدات : 33 - الوقت: 01:45 PM - التاريخ: 07-22-2014)           »          رؤيه عربيه (الكاتـب : - مشاركات : 8 - المشاهدات : 16 - الوقت: 08:27 AM - التاريخ: 07-22-2014)           »          الحب في حياة الوسيم-في ادب وثقافة محمدالوسيم العراق (الكاتـب : - مشاركات : 21 - المشاهدات : 38 - الوقت: 06:05 AM - التاريخ: 07-22-2014)           »          عزف الليل (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 9 - المشاهدات : 24 - الوقت: 05:49 AM - التاريخ: 07-22-2014)           »          حبيبتى (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 13 - المشاهدات : 30 - الوقت: 05:45 AM - التاريخ: 07-22-2014)           »          بحث علمى مزايا الوقود الحيوي (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 3 - المشاهدات : 57 - الوقت: 05:26 AM - التاريخ: 07-22-2014)           »          بحث علمى رحلة الجسد بعد الموت (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 4 - المشاهدات : 123 - الوقت: 05:25 AM - التاريخ: 07-22-2014)           »          بحث علمى معنى لفظة (( أيش – ويش - ليش )). (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 3 - المشاهدات : 53 - الوقت: 05:25 AM - التاريخ: 07-22-2014)           »          بحث علمى التبغ (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 3 - المشاهدات : 41 - الوقت: 05:24 AM - التاريخ: 07-22-2014)


الإهداءات


 
 
العودة   منتديات حلم المصريين > الأقسام العلمية > قسم العلوم > عالم الحيوانات والزواحف
 
 

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-23-2012, 10:57 AM   #1
http://ayonegy.com/up/do.php?img=122


الصورة الرمزية مجموعة انسان
مجموعة انسان متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 105
 تاريخ التسجيل :  Jul 2012
 أخر زيارة : 07-22-2014 (01:59 PM)
 المشاركات : 4,416 [ + ]
 التقييم :  11
 اوسمتي
وسام التميز الذهبى 
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي موسوعة كاملة عن تربية الحيونات انواعها وبيئتها وتغذيتها وشرح مفصل عنها




بسم الله الرحمن الرحيم

* حيوانات الركوب:

كان فى الماضى لهذه الحيوانات أهمية قصوى فى عمليات الحمل والجر والركوب. إلا أن الإحصائيات فى الوقت الحالى تشير إلى تراجع هذه الأهمية القصوى من حيث مساعدتها للإنسان فى العمل الزراعى، وذلك فى ظل النظام التكنولوجى الحديث الذى يغزو عالم الإنسان يوماً بعد يوم لإراحته.

لكنه مازالت هذه الحيوانات تباشر نفس أعمالها من الركوب والجر فى البلدان النامية والفقيرة أى مازال الإنسان يعتمد عليها بشكل كبير ..

حيوانات الركوب المتمثلة فى الخيول والبغال والحمير والجمال (وربما الجاموس والبقر فى بعض الدول) كما ذكرنا من قبل هي بمعنى آخر حيوانات منتجة للعمل .. أي يمكننا أن نطلق عليها مسمى ثنائياً "حيوانات الركوب والعمل".
ولكي تتعلم هذه الحيوانات العمل المخصص لها لابد وأن تنال قدراً من التدريب وكيفية إنتاج العمل واستخلاصه منها. فإذا كانت هناك بعض الحيوانات المخصصة لإنتاج اللحوم فهي حيوانات تقدم عملاً بالمثل.
فنجد أن السائس يبدأ مع الخيل بتعويده على لبس اللجام بالفم للقيادة، ثم يعوده على الوقوف بمجرد جذبه وأخيراً يتدرب الحصان على شد العربة.
أما إذا كانت نوعية العمل للركوب سواء للفروسية أو للرياضة، فيحتاج الجواد إلى السرج لرفع الراكب عالياً حتى لا يضغط على ظهر الحصان ويكون عادة الركوب من الجانب الأيسر له. يحتاج الحصان إلى اللجام وهى الحديدة التي توضع فى فمه، ومن احتياجاته لتدريبه على عملية الركوب السير البطيء والسريع والقفز والركض والرجوع إلى الخلف بالإضافة إلى التعود على الأصوات.
كما يتدرب الثور على الجر بتعليقه فى المحراث مع ثور قديم حتى يكون الدخول تدريجياً فى العمل بدون إجهاد إذا كان الهدف من العمل المشاركة فى عملية الزراعة.

حيوانات الركوب

- الحصان.
- الجمل.
- الحمار.
- البغل.

- حيوانات الركوب هى التى يستخدمها الإنسان فى العمل، وتشتمل على التالى:

* الخيل:

ترالخيلبية الخيول من الهوايات التي يعشقها الكثير، لكنها في نفس الوقت صعبة تحتاج إلى المساحة (أرض فضاء) ... ليس في المنزل بالطبع!! والوقت والنقود والالتزام بها كأمر حتمي، أي أنها ليست كتربية القطط أو الكلاب أو الأرانب ... أو ما شابه ذلك


- تتعدد أنواع الخيول من حيث الحجم وطبيعة الاستخدام، فنجد أنواعها كالتالى:

أ- خيول الجر الثقيلة:
تمتاز هذه الخيول بضخامة الجسم وقوة تكوين العضلات، فوزنها يتراوح ما بين 620 – 900 كجم. تُستخدم فى العمليات الزراعية الثقيلة وجر العربات وخاصة فى جر العربات الحربية فى القدم، وتتميز بثباتها على الأرض مهما كان بها انحدار، ومن أمثلتها الكليديسدال (Clydesdale) وهى خيول إسكتدلندية المنشأ لها لون أصفر أو بنى أو أسود أو رمادى.

ب- خيول الجر المتوسطة:

وهى أقل فى الوزن والحجم من الخيول السابقة، لذا فهى تجر عربات أقل وزناً ومنها: خيول الهاكنى (Hackney) ، وهى فى الأصل كانت خيول للركوب (Beadle horses) لكنه اُستخدمت أيضاً للجر (Harness) ويوجد منها سلالتين واحدة كبيرة الحجم وأخرى صغيرة والتى تعرف باسم "السيسى".

- خيول الركوب:

وتمتاز بخفة وزنها وطول جسدها وسرعة حركتها وخاصة لأنها تدخل السباقات، يتراوح وزنها ما بين 450 – 630 كجم. تحتل الخيول العربية قائمة هذه الخيول لما تتوافر فيها من صفات لا توجد فى أية خيول أخرى (Arabian horses)، وصفاتها الأصيلة تكون للخيول المصرية والليبية.

د- السيسى (الخيول صغيرة الحجم):
لها استخدامات عديدة: الركوب، جر العربات الخفيفة، للتسلية فى العروض المسرحية وللترفيه عن الصغار. يتراوح وزنها ما بين 120 -450 كجم، من أمثلتها سيسى شتلاند (Shetland)، التى نشأت فى جزيرة "شتلاند" فى إسكتلندا.

- ما الذي تحتاجه الخيول؟

- الصحبة – صحبة مثيلاتها من الخيول أو حتى الفرس الصغير، الحمير، الماعز، البقر أو حتى الإنسان.

- تغذية منتظمة من الكلأ - الحشيش المجفف للعلف، الشعير، التفاح، الجزر، وتزيد كميات الطعام في فصل الشتاء.

- توفير الماء - النظيف المتجدد باستمرار لها.

- مأوى لحمايتهم من البرد القارس - الرياح، الحر الشديد.

- تدريبات يومية.

- إزالة الحجارة والحبيبات - الرملية الخشنة من الخف يومياً في بداية اليوم وبعد التدريبات.
- تنظيف الإسطبل يومياً من الروث - تنظيف الخيل نفسه وتمشيطه.

- زيارة الطبيب البيطري له - كل 4- 8 أسابيع.

- الاستعانة بالطبيب على الفور - في حالة المرض أو الإصابة.

- التطعيمات الوقائية الدورية - لمنع الإصابة بالأمراض.
- عمر الخيول:


- تعيش الخيول مدة تزيد على العشرين عاماً.


- سلوك الخيول:

- الخيول من الحيوانات التي تحب الصحبة وتكره الوحدة، كما أنها تحب الحياة الحرة ولا تقيد في الإسطبل دائماً وهذا لا يمنع من وجود مأوى لهم يحميهم من التغيرات الجوية.


- التعامل مع الخيول:

- الخيول من الحيوانات الحساسة جداً ومن السهل تعرضها للفزع والقلق، لذا لتهدئتهم عليك بالاقتراب من الرأس والإمساك بها ببطء ثم التحدث إليهم كأنك تتحدث مع شخص آخر. أما الضوضاء أو الحركات الفجائية قد تسبب لهم الانزعاج ويصعب عندها التعامل مع هذا الحيوان الوديع، عليك باكتساب الخبرة مع خيول أخرى قبل التفكير في امتلاك واحد.




- العناية الطبية بالخيول:

- ينبغي تطعيم الخيول بالأمصال الوقائية لحمايتها من الأمراض الخطيرة بما فيها الأنفلونزا التي تصيبها والتي تشتمل أعراضها على: الحمى – السعال – دموع العين – رشح الأنف - تقلب المزاج – فقدان الشهية، كما يتم تطعيمها ضد التيتانوس.




- السعال عند الخيول، قد يعنى أو يفسر على أنه عدوى تصيب الجهاز التنفسي ولا ينصح بركوبه إلا بعد استشارة الطبيب البيطري وقد يكون من أسبابه التعرض للغبار أو ذرات القش المتطايرة في الجو.


- من الاضطرابات التي قد تعانى منها الخيول آلام البطن أو المعدة ويكون أسبابها: عسر الهضم – الإصابة بالديدان – أو وجود انتفاخ، وهنا لابد من استشارة الطبيب البيطري. لكن هناك أمر هام لابد وأن تعالج الخيول من فترة لأخرى (من ستة إلى ثمانية أسابيع) من الديدان.



- إصابات الجهاز التنفسي (انسداد الممرات الهوائية)، والتي تظهر علامات أن تنفس الحصان له صوت عالٍ يمكن سماعه عند الراحة أو عند ممارسة التدريبات الخفيفة.




- إصابات الحافر وتنحصر في إصابتين:


1- التهاب مؤلم يصيب الجزء الداخلي الحساس من الحافر ويسبب تشوهات، ويرجع السبب الرئيسي وراء هذا الالتهاب إلى تناول الخيول لأطعمة كثيرة وممارستها لتمارين أقل.


2- وهو التهاب أيضاً في حافر الفرس يؤدى إلى رائحة كريهة منبعثة منه والسبب فيه عدم تلقى الرعاية الطبية، وعدم نظافة الأرضية التي يقف عليها الفرس وتكون مليئة بالماء.



* الجمل:


الجملتنتمى الجمال إلى عائلة تختلف عن باقى حيوانات العمل، وهى العائلة الجملية.

الجمال (الإبل) أو الناقة كلها مرادفات أو أسماء لحيوان واحد يشتهر جسده بالأجزاء التالية التي تميزه عن باقي حيوانات الركوب والعمل الأخرى:
1- السنام: هو ذلك الجزء البارز فى ظهر الجمل.
2- الغارب: هو ذلك الجزء بين السنام والرقبة ويلي السنام من الأمام.
وخير مثال على الحيوانات التي تتحمل الظروف القاسية هي الإبل، لذا فهي تعتبر من أفضل الأمثلة لحيوانات العمل.

يتركز تواجد الجمال فى الصومال ثم يليها السودان ثم الهند لتقل الأعداد فى أثيوبيا وباكستان وليبيا والصين وتشاد ونيجريا والمغرب وروسيا ... الخ.

وتُعرف باسم الإبل أيضاًً، وعن استخداماتها فهى متعددة للعمل وللنقل والسباق، بالإضافة إلى الغرض الغذائى من تناول لحومها وهذا ما يميزها عن باقى حيوانات العمل.
وتتمثل المنتجات الغذائية للإبل فى الألبان واللحوم والوبر والجلود.
وتتميز إبل الركوب بالصفات التالية من الرأس الصغيرة والخفيفةة، العين الواسعة، وجه ضيق، سنام صغير الحجم لكنه تام التكوين، الجلد الرقيق والرجل الدقيقة.
أما جمال الحمل فهى ضخمة لها سنام كبير، صدر واسع، قدم كبيرة، رقبة قصيرة وتزن ما بين 400 – 600 كجم.

1-
الخصائص الجسدية التي تتمتع بها الجمال والتي تكسبها قدرة فائقة على التحمل:

- السنام (Hump): ذلك الجزء المميز الجسدي للجمل (الجمل العربي له سنام واحد فقط بنما الجمل فى آسيا الوسطي فله سنامين) وهو مثلث الشكل ويعتبر مخزون الدهن فى جسم الجمل ويُستدل منه على درجة التسمين وكفاءة تحويل الأعلاف المأكولة.

- الأرجل الطويلة: لتبعده عن حرارة الرمال، كما يوجد بها خف إسفنجي يمكنه من السيرعلى الرمال بدون صعوبة.
- الأذن صغيرة: بها شعر كثيف حتى لا تتعرض لضرر رمال الصحراء.
- الأنف كبيرة: لكنها مجعدة من الداخل، وذلك لتكثيف بخار الماء الخارج مع هواء الزفير فيخرج ثاني أكسيد الكربون ويستعيد الماء الموجود فى الهواء الذي يتنفسه، وبذلك هو يعتبر الحيوان الوحيد ضمن الثدييات الذي لا يفقد الماء مطلقاً. وهذا تفسير لتركيز بوله وبرازه، كما أنه لا يفقد الماء من الدم إلى بنسبة ضئيلة للغاية.
- العين مزودة بالرموش الطوية للوقاية من الحصى والرمال.
- الجمل لا يعرق إلا إذا ارتفعت درجة حرارة الجو عن 42 درجة مئوية.

- خصائص جسدية أخرى:

- يغطى جلد الإبل الوبر بدلاً من الشعر عند الماشية والجاموس والصوف عند الغنم.

- الإبل لها شفتان كبيرتان، السفلى تتهدل بتقدم العمر ويوجد شق طولى فى منتصف الشفة العليا.
- توجد على القوائم الخلفية من أعلى امتلاء، تحته طبقة من الدهون بسمك 3 سم يستند الجمل عليه عند الجلوس.
- تنتهة قوائم الجمل بالخف الذى يوجد تحته طبقة سميكة من الدهن، ويتقشر الخف متأثراً بالرطوبة أو الحرارة أو نتيجة للسير الطويل عليه. وفى أعلى مقدمة الخف يوجد أخدود عميق يُحدد شكله ظفران.
-
الجهاز التناسلى:

الخصيتان: توجد خلف الحيوان، تتدليان من أعلى الفخذين أسفل فتحة الشرج وهو يشبه فى ذلك الكلاب والقطط ..


أما القضيب فيوجد فى جيب مثلثى الشكل يخرج البول منه للخلف لكن عند الانتصاب تتجه الفتحة للأمام.


2- ا
لخصائص العامة:

والخصائص العامة تترتب على خصائص جسده وتركيبه الجسمانى، حيث نجد أن الجمل يتحمل ظروف الطبيعة القاسية من الحرارة والجفاف (بيئة درجة حرارته 50 درجة مئوية)، بالإضافة إلى تحمله الجوع والعطش لمدة ثمانية أيام كاملة. يتحمل الجمل الأحمال لمدة 370 يوماً!!


* قدرات الجمل:

1- قدرته على تحمل الظروف المناخية:

أ- رموش عينيه تدخل الواحدة فى الأخرى، فلا تستطيع الرمال الدخول فيها عند هبوب الأعاصير والزوابع.
ب- يغلق أنفه كلية حتى لا تتسرب الرمال داخلها.
ج- الشعر الكثيف الذي يغطى جسم الجمل يساعده على تحمل درجات الحرارة العالية أو المنخفضة.
فالجمل يستطيع تحمل درجة حرارة الجو التي تصل إلى 70 درجة مئوية، لأن خاصية الشعر الكثيف تحول دون نفاذ الحرارة إلى داخل جسده. كما يستطيع المحافظة على درجة الحرارة أثناء البرد فهو يتحمل الانخفاض الذي يصل إلى حوالي 52 درجة مئوية تحت الصفر.
د- الجلد الموجود فى خف الجمل سميك جداً، ليساعده على تحمل حرارة الرمل.
- يستطيع الجمل أن يتكيف مع درجة حرارة الجو، ففى الصباح تكون درجة حرارة جسده حوالى 34 درجة مئوية، أما ظهراً فتصل إلى 40 درجة مئوية وهذا التكيف له ميزات كبيرة:
- ولا يحتاج إلى زيادة معدل تنفسه عند ارتفاع درجة الحرارة.

2- قدرته على تحمل الجوع والعطش:


أ- يستطيع الجمل أن يتحمل فقد من نسبة الماء بجسده حتى 40% بدون أن يموت.

ب- يتمتع جسد الجمل بنظام طبيعي يمنع صعود درجة الحرارة أكثر من 41 درجة مئوية ولا تنخفض أكثر من 30 درجة مئوية.
ج- يستطيع شرب 130 لتراً من الماء دفعة واحدة.
د- الغضروف الذي يوجد بجسد الجمل يساعده على أخذ رطوبة من الجو تصل إلى نسبة 66%.
هـ- الجهاز الهضمي لدى الجمل قوى جداً حيث يستطيع هضم أي شيء حتى المطاط، فمعدته تتكون من أربعة طبقات.
و- يتميز جلد الفم والشفة والحوافر بالصلابة مما يمكنه من انتقاء الغذاء من بين الأشواك.
ز- سنام الجمل يمكنه من العيش بدون طعام حتى 30 يوماً، فالسنام يخزن فى الظروف
العادية من 30-50 كجم من الغذاء. بالإضافة إلى أن السنام مخزن الدهون التي تساعده على الحفاظ على كمية الماء أيضاً.
ح- احتواء دم الجمل على إنزيم "ألبومين" يزيد من قدرة الجمل على مقاومة العطش.



ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك




l,s,um ;hlgm uk jvfdm hgpd,khj hk,huih ,fdzjih ,jy`djih ,avp ltwg ukih



 


رد مع اقتباس
قديم 08-23-2012, 11:02 AM   #2
http://ayonegy.com/up/do.php?img=122


الصورة الرمزية مجموعة انسان
مجموعة انسان متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 105
 تاريخ التسجيل :  Jul 2012
 أخر زيارة : 07-22-2014 (01:59 PM)
 المشاركات : 4,416 [ + ]
 التقييم :  11
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: موسوعة كاملة عن تربية الحيونات انواعها وبيئتها وتغذيتها وشرح مفصل عنها



* الحمار:

الحمارلماذا عندما نتحدث عن تربية الحيوانات أو عندما نذكر اسمها لا تأتي الحمير ضمن القائمة في الرعاية والعناية ... مع أنها لا تقل في الأهمية عن باقي الحيوانات الأخرى .. إذا نظرت للحمار بتدقيق شديد فلن تجد حيوان من تفاصيل ملامحه جدير بحبك واهتمامك له مثله: فتلك الأذن الكبيرة والسيقان الطويلة ووجهه ذو الملامح البريئة تقودك إلي حبه، بجانب استخداماته الكثيرة وفوائده، وها هي بعضاً منها إليك.

تُنسب الحمير إلى العائلة الخيلية، وعن انتشارها يكون فى قارتى آسيا وأفريقيا. من المذهل أن الحمار يتميز بقوة التحمل أكثر من الخيل وله دور أكثر أهمية فى حياة الإنسان .. صحيح أنه أقل فى الحجم من الحصان إلا أنه أكثر تحملاً وقوة وأقل عرضة للإصابة وللاستجابة عند حدوث المضايقة له، كما أنه يتحمل الجو الحار الجاف.
ونجد أن اللون المميز للحمير إما الأبيض أو الرمادى، ويُستخدم فى الجر والركوب والحمل بالإضافة إلى أعمال الزراعة.

للحمار وسيلة للتعامل معه من أجل أن يكون حيوان يعمل بالدرجة الأولى سواء لأغراض حمل الأثقال أو لأغراض الجر .. والشرط الأساسي لعدم معاناة الحمار وخاصة لأنه يتحمل المجهود بدرجات شاقة وقاسية ألا يحمله الإنسان فوق طاقته من الأحمال التي يجرها وبالسرعة التي تلائمه، أو أن يجبره صاحبه على العمل لساعات طويلة على مدار اليوم (ألا يكون عمله أكثر من ستة ساعات) وتتخللها فترات للراحة وشرب الماء بشكل منتظم.

* الحمار من حيوانات العمل:

أ- الغرض من العمل:

حمل الثقال.

المواصفات:

1- ألا يتجاوز وزن الأثقال التي يحملها الحمار 50% من الوزن الإجمالي للحمار.
2- استخدام غطاء على ظهر الحمار تحت الأثقال حتى لا يتأثر الجلد وتحدث التقرحات ويسقط الشعر.
3- المحافظة على توازن الحمل على ظهر الحمار وذلك بربطه حول الصدر والبطن، ويشد إلى الخلف تحت الذيل برفق بالإضافة إلى توزيع الوزن على العضلات.

ب- الغرض من العمل:

الجر.

- المواصفات:

1- الوزن المحمل على الوسيلة التي يجرها الحمار الواحد ينبغي ألا يزيد على 23 كجم، وحماران سوياً 45 كجم.
2- التأكد من أن الجر يتم بواسطة الصدر ومقدمة الكتف وليس بواسطة العنق.
3- استخدام سروج ناعمة على ظهر الحمار وربطها بالجلد مع تجنب الحبال أو خيوط النايلون.
4- عند استخدام حمارين لعملية الجر ينبغي أن يكون بنظام الشجرة المتفرعة حتى يعملا بشكل واحد.

ملحوظة هامة: يصل عمر الحمار حتى سن 30-40 عاماً، ويبدأ فى العمل عند بلوغه أربع سنوات حيث يكون قد اكتمل نموه.

- فوائد هذا الحيوان الوديع:

- حماية الماعز: فى بادئ الأمر من الممكن أن يكون الحمار عدواني ضد قطيع الخراف والماعز فلابد وأن يمر بمرحلة الائتلاف معهم، وبعد الائتلاف معهم تأتي مرحلة الحماية ضد الحيوانات ذات الأنياب والتي تطلق علي الثعالب والكلاب لأنه يتصرف معهم وكأنه واحد منهم من نفس فصيلتهم. كما أنه ينام معهم أثناء الليل للحراسة ويصدر أصواتاً إنذارية للقطيع لتنبيههم ضد أي خطر، ومن الممكن أن يقوم الحمار بمطاردة أي مصدر يشكل خطراًً علي أصدقائه.


- قائد للمهر أو العجل الصغير: ويكمن دور الحمار هنا في كونه مدرب للمهر الصغير الذي يتعلم المشي والاتجاهات، حيث يلبس الحمار ياقة تكن متصلة برسن الحيوان الذي يقوده، فهو القائد له وأينما يذهب فسيذهب معه، كما أنها تجنب الإنسان (هذه الطريقة) مخاطر كثيرة لأنه إذا لم يقم الحمار بهذا العمل السخيف فسوف تطارده هذه الحيوانات في طريقه أثناء سيره بدون تحديد وجهة مقصدها.

- المساعدة في فطام الحيوانات الأخرى: كما ذكرنا من قبل أن الحمار يقود المهر، ومسموح له أيضاًً باللعب والجرى معه قبل الفطام وعند الفطام لأن الحمار يساهم بتأثير فعال لهم عند انفصالهم عن الأمهات في مرحلة الفطام حيث يعمل علي تهدئتهم واستجابتهم سريعاًً لعملية الفطام.

- صديق حميم في أسطبل الخيول: إن الحمار صديق للمهر الصغير، وأيضاًً للخيول فهو يلازمهم دائماً في أماكن إقامتهم وتربيتهم "الأسطبل" فهو يهدأ الحصان الثائر والمتمرد أو الذي يعاني من جروح وإصابات، أو عندما يكون هناك سباق يشترك فيه حصان وإذا ثار هذا الحصان الذي يستعد للسباق فدوائه معروف ألا وهو الحمار.

- صديق للمعاقين من البشر: ويثبت الحمار كل يوم شهامته من حيث الاعتماد عليه ليس فقط للحيوانات الأخرى وإنما لجنس البشر وخاصة المعاقين، فهو يمكنه التعامل مع الشخص المعاق ذهنياً وجسدياًً بدون أن يضره. كما أنه صديق للطفل وتوجد غريزة بداخلهم تحببهم في الأطفال فلا يمكن أن يرفث أي طفل يوجد بجواره أو يعضه، لأن طبيعتهم الصبر وتحمل المآسي فلا تقلق إذا تركته بجوار أطفالك فسوف يداعبهم ويحميهم من أي أذي.

- عامل من الطراز الأول: من المعروف لدي الجميع أن الحمار حمال الأسية، كما أنه عامل من الدرجة الأولي يعمل بجد يعرف واجباته بدون أن يواجهه أحد، لأنه ملتزم بطبعه صبور فهو يؤدي جميع الأدوار وجميع الأعمال. صديق للفلاح أو المزارع يستخدم من أجل الركوب ونقل الأشخاص من مكان لمكان أي أنه وسيلة من وسائل الانتقال الهائلة. تنقل عليه الأشياء الأخرى من حطب وغلال ومحاصيل كما أنه يستخدم في تربية البغال وإنجابها أيضاًً بالتزاوج مع الخيول.

أما الحمار الحساوى الذى يمتاز بالسرعة بعض الشىء فترجع أصوله إلى "إحسا" بشبه الجزيرة العربية.

أليس الحمار جدير بالاحترام والحب لما يقدمه من أعمال ووظائف لا يتحملها حيوان مثله آخر.

* البغل،البغال:

البغل يبلغ تعداد البغال فى العالم حسب إحصاءات منظمة الأغذية والزراعة لعام 1981 حوالى 11.5 مليون بغلاً، والبغل هو نتاج الخلط بين الخيل والحمير.
والبغال الناتجة عن أمهات الخيول (الفرسة) تكون كبيرة فى الحجم عن تلك الناتجة من أنثى الحمار، ولديها قوة تحمل كبيرة لكن إناثها عقيمة بشكل عام إلا فى بعض الحالات النادرة.
البغل جمعها بغال، أصبحت لها شهرة كبيرة وكأنما ينظر إليها الناس لأول مرة مع أن وجودها منذ قديم الأزل. يوجد من البغال الذكور والإناث بكافة الأعضاء التناسلية ومع أن الحمار لديه (62) كروموسوم والحصان (64) إلا أن الناتج عند البغال عدد غير زوجي (63) والذي يفسر عدم قدرتها على التكاثر والإنجاب.
ينتمي إلى فصيلة الخيول وهو هجين من ذكر الحمار وأنثى الفرس، وهذا النوع من التزاوج هو الأكثر شيوعاً. وأنثى البغل تكون عقيمة حيث لا يحدث عندها عملية التكاثر أو التناسل. أما الأقل شيوعاً فى عملية التزاوج هي التي تتم بين أنثى الحمار وذكر الفرس والذي يسمى بـ"النغل" وليس البغل.
اللون السائد للبغال هو اللون البني، وتنتشر فى جميع أنحاء العالم.يسمى صغير البغل "اللبأ".

ونجد أنه من متطلبات البغل لنمو والعناية به: لا توجد متطلبات محددة له فهو حيوان متواضع للغاية.
- مكان للإقامة، تتوافر فيه الحماية من حرارة الشمس القارسة أو البرودة والأمطار فى فصل الشتاء بحيث يكون المكان مسقوفاً ويتوافر فيه الظل. أما الأرضية التي يستقر عليها، فإما أن تكون ترابية أو أسمنتية مفروشة بنشارة الخشب والقش لتكون بمثابة طبقة عازلة عن حرارة الجو أو برودته ولكي تمكنه من الاسترخاء والهدوء وخاصة لأنه يتميز بالعناد واللجوء إلى السلوك العدواني فى بعض الأحيان وهذا حال أي كائن حي لا يشعر بالارتياح .. لذا لابد من تغيير الفرشة يومياً للتخلص من أية مضايقات قد تلحق به.

- طعامه الغذائي والماء، بعد أن يتوافر للبغل مكان مريح للإقامة لابد من تقديم احتياجاته الغذائية التي تتصل بمكان إقامته حيث يخصص رف فيه يوضع عليه الطعام والدلو المليء بالماء اللازم لشرابه. احتياجات البغل للماء كبيرة فلابد وأن يكون هناك مصدر للماء يمكن الحصول عليه فى أي وقت يطلبه بالإضافة إلى تقديمه له قبل تناول وجباته من الطعام.
احتياجات الطعام وكمها تختلف باختلاف درجة عمله، فبوجه عام يحتاج البغل إلى حوالي 5-10 كجم من المواد السللوزية (مواد غير قابلة للهضم وتوجد بصورة أساسية في الطبقات الخارجية من النباتات. وهى نوعاً خاصاً من الكربوهيدرات وتمر خلال الجهاز الهضمي دون تغير في تركيبها) و3-4 كجم من الطعام الغنى بالبروتين والطاقة من الحبوب مثل الشعير والذرة. عدد الوجبات اثنان على الأقل فى اليوم الواحد وعددها قابل للزيادة فى حالة العمل الشاق، وتقل فى حالة عدم العمل حتى لا يتزايد وزنه ويعانى من مشاكل صحية عديدة.
يحتاج البغل إلى إدخال الملح المنزلي لطعامه ووضعه على الوجبات (كما الحال مع أفراد الفصيلة الخيلية)، ما يعادل 14 جرام يومياً أو إعطائه الملح باليد بعيداً عن الوجبات.

- التكاثر عند البغل،

مدة الحمل عند أنثى الفرس لاستيلاد بغل هو حوالي 11.5 شهراً. عند ولادة صغار البغل ت تغذيتها على لبن السرسوب مثل صغار الإنسان من الأطفال حديثي الولادة حيث يحتوى على العديد من الأجسام المضادة التي تحميه من العديد من الأمراض وتحافظ على صحته.
يتم فطام صغار البغل فى عمر سبعة أشهر وحينها يستطيع التغذية على المواد الخشنة والاستغناء عن لبن الأم الذي تتداخل معه هذه المواد بدءاً من أربعة أشهر.
أما تدريب البغل على العمل فيبدأ بعد إتمامه 14 يوماً من الولادة، أولاً بتعويده على معرفة صاحبه ومعرفة صوته بالملامسة برفق وصوته الحاني وعدم إعطائه الأوامر أو الصياح فى وجهه، حتى يكتمل نموه الطبيعي ويصل إلى عمر العامين يبدأ فى حمل الأوزان التي تصل إلى حوالي 72 كجم حيث تتوافر لديه القدرة على السير لمسافة 25-40 كم فى اليوم.

وعن أغراض استخدام البغال، فهناك النوع الذى يُستخدم بغرض جر الوزن الثقيل ويكون وزنها حوالى 622 كجم، أما البغال المخصصة للعمل الزراعى وفى المناجم فيصل وزنها إلى 500 كجم.
من أشهر البلدان التى تنتج البغال بوفرة حتى يومنا هذا: الولايات المتحدة الأمريكية وخاصة ولاية (Missouri).

* صفات البغل:

الجمع بين صفات الحصان والحمار جعلت البغل يتمتع بالصفات التالية:

1- يتحمل الحرارة أكثر رمن الحصان: فقد لوحظ بشكل واضح أن الحمار يشبه الجمل فى قدرته وقوة تحمله للجوع، كما أنه يشرب الماء بالقدر الذي يكفيه لمدة من الزمن لتعويض الفاقد من سوائل الجسم وغالبية البغال ترث هذه القدرات.
2- يعانى البغل من اضطرابات متصلة بالطعام أقل من الحصان.
3- تأكل البغال بكم أقل من الخيول: عادة لا تحتاج البغال التي لا تعمل إلى تناول حبوب غذائية، وقد يكفيها تناول التبن النظيف. وتباعاً لمتطلبات الحجم والعمل الشاق قد تحتاج إلى إدخال بعض الدهون فى نظامها الغذائي الملائم لعملية التمثيل الغذائي، بالإضافة إلى إدخال الحبوب التي من الممكن أن تستغني عنها إذا كانت لا تعمل البغال كما سبق وأن أشرنا (وتحتاج إلى حوالي ثلث النسبة التي تحتاجها الخيول من نفس الحجم).
4- لا تعانى البغال من أية مشاكل متصلة بالحافر تقريباً: تعمل البغال على أراضى ناعمة أو خشنة فقدميها قوية مرنة تتحمل المشاق ولا تتعرض للإصابات مثل الخيول وكل ما تحتاجه الحوافر هو التقليم المستمر لها.
5- عمر البغال أطول من عمر الخيول: متوسط عمر البغل 18 عاماً فى مقابل 15 عاماً للحصان. وإذا كان البغل يقوم بالأعمال الخفيفة غير الشاقة وينال الرعاية الطبية المستمرة فمن الممكن أن يمتد العمر به حتى 30-40 عاماً.
6- يحمل البغل أكثر من الحصان: صحيح أن البغل يحمل أثقالاً أكثر من الحصان لما يتوافر لديه من كم عضلات أكثر من الحصان وهذا يرجع إلى صفات وراثية من الأب الحمار. فالبغال تحمل وتتحمل أكثر بكثير من الحصان كما تسير لمسافات أطول لكنها ليست سريعة مثلها.
7- لا يتطلب البغل عناية طبية كبيرة: قدرته على تحمل المرض وعدم الإصابة كبيرة أكثر من الخيول، فهي تستطيع العناية بنفسها، وبالتالي مصاريف أقل.
8- البغل يحفظ ذاته من الأذى والهلاك: لذا لا يتعرض للضرر، ويمكن وصفه بأنه ثابت القدم ويساعده فى ذلك بنائه الجسمانى. من الناحية الجسدية فإن البناء التركيبي لجسده الضيق وأجله القوية والصغيرة وحافره الصغير يمكنه من ثبات خطواته وعدم تعرضه للأذى كثيراً. لذا فهو يعيش لفترة طويلة من الزمن حتى و‘ن تعرض للحرارة الشديدة أو العمل الشاق.
9- أكثر مقاومة لارتفاع درجات الحرارة.
10- الاعتماد الذاتى فى التغذية: والاعتماد على وجبات غير منتظمة (لا يُشترط انتظامها).
11- سهولة القيادة.
12- لا تنفعل بالاستثارة: فإذا لمست رأس البغل سينفعل ولكن بطريقة عكسية وذلك بخفض رأسه بعيداً عن مصدر اللمس وهو فى ذلك بخلاف الحصان الذى يشب بقوائمه الأربعة عند انفعاله.





 


رد مع اقتباس
قديم 08-23-2012, 11:03 AM   #3
http://ayonegy.com/up/do.php?img=122


الصورة الرمزية مجموعة انسان
مجموعة انسان متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 105
 تاريخ التسجيل :  Jul 2012
 أخر زيارة : 07-22-2014 (01:59 PM)
 المشاركات : 4,416 [ + ]
 التقييم :  11
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: موسوعة كاملة عن تربية الحيونات انواعها وبيئتها وتغذيتها وشرح مفصل عنها



[COLOR=الى أن يشاء الله]* الجلوكوما عند الحيوانات:


- الجلوكوما (الماء الأزرق) هو مرض يصيب العين عند الإنسان والحيوان بالمثل. وتفسير الجلوكوما ارتفاع فى ضغط السوائل داخل العين.

وقد تؤدى إلى فقد الكائنات الحية من الإنسان والحيوان لحاسة الإبصار لما تسببه من ضمور للعين، فهذا الضغط المرتفع يصيب الشبكية والعصب البصري.
وعلى الرغم من أن الأطباء البيطريين يكتشفون الجلوكوما عند الحيوان، فالتشخيص والعلاج لابد وان يتم على يد طبيب العيون المتخصص.

الجلوكوما عند الحيوانات- ما هي أسباب الجلوكوما؟

- ما هي الأنواع المختلفة للجلوكوما؟
- كيف يتم تشخيص الماء الأزرق؟
- علاج الجلوكوما.
- الماء الأزرق بإيجاز.

* أسباب إصابة الحيوان بالجلوكوما:

- السبب الرئيسي فى إصابة الحيوان بالماء الأزرق هو انسداد قنوات العين الداخلية التي تصرف السوائل.
- تنتج العين بشكل ستمر سائل يسمى "السائل الزجاجي" الذي يساعد على احتفاظ العين بشكلها المستدير (Aqueous humor).
- تأخذ السوائل دورتها فى العين من أجل تغذية الخلايا والتخلص من الفضلات من خلال قنوات صغيرة.
- تحدث الجلوكوما (الماء الأزرق) عندما تنسد هذه القنوات التي تخلص العين من السوائل الزائدة عن حاجتها.
- عندما يحدث الانسداد يرتفع ضغط السوائل قيما وراء المعدلات التي تعمل على بقاء العين فى حالة صحية.
- هذا الضغط المرتفع يسبب ضمور للشبكية والعصب البصري، مما ينجم عنه فقد للنظر جزئي أو كلى.
- عند حدوث فقد الرؤية الكلية تتحول إلى عمى دائم، ولا يمكن إعادة هذه الحاسة المفقودة إلى ما كانت عليه قبل التأثر.

* أنواع الجلوكوما:

بوجه عام، يوجد نوعان من الجلوكوما عند الحيوانات:

أ- الجلوكوما الرئيسية.
ب- الجلوكوما الثانوية.

أ- الجلوكوما الرئيسية:

وهى شائعة الحدوث بين الكلاب، والسبب فى إصابة الحيوان بها هي ضيق قنوات تصريف السوائل العين عن المعتاد عليه أو عندما تكون أقل فى العدد. ومع تقدم العمر تصبح هذه القنوات أصغر وبالتالي ارتفاع غير طبيعي فى الضغط فى العين.
وهذا النوع من الجلوكوما عادة ما يحدث فى كلا العينين، وتكون البداية بعين واحدة قبل العين الثانية.
الجلوكوما الرئيسية أو الأساسية عادة ما تكون وراثية، وفى الأنواع التالية من الكلاب (وهذا لا يمنع إصابة أنواع أخرى بجانب القائمة التالية:
(Cocker spaniel, Samoyed, Chow chow, Basset hound)

ب- الجلوكوما الثانوية:

تصاب بها العين نتيجة لأمراض أخرى قد تكون أصيبت بها العين أيضاً مثل: الالتهاب، الورم داخل العين، ارتداء العدسات اللاصقة بحيث تسد قنوات التصريف فى العين. وقد تتطور الحالة سريعاً أو تدريجياً، وتصاب بها القطط على نحو الخصوص.

* تشخيص الجلوكوما:

يحصل الإنسان على التشخيص والعلاج لاضطرابات العين وليست الجلوكوما فقط من قبل طبيب العيون، ونفس الشيء بالنسبة للحيوانات .. فمن الممكن أن يكون لدى الطبيب البيطري الأجهزة التي تستطيع اكتشاف الجلوكوما عند الحيوان لكن التشخيص الأدق والأفضل يكون من جانب طبيب العيون للحيوانات.

تشخيص الجلوكوما يتم من خلال قياس الضغط داخل العين، فحص شكل العين ولونها والعصب البصري، فحص قنوات التصريف وزوايا الترشيح.
وبواسطة أجهزة تتوافر لدى طبيب العيون البيطري يستطيع فحص الهيكل الداخلي أو الخارجي للعين لاكتشاف أية اضطرابات قد تكون موجودة يعانى منها الحيوان.
والأداة التي يقاس بها الضغط داخل العين تسمى (Tonometer)، وهى مشابهة لتلك التي تستخدم للإنسان. إذا ارتفع الضغط أو إذا بدا العصب البصري غير طبيعياً، فسوف يقوم الطبيب بفحص قنوات التصريف لتحديد نوع الجلوكوما المصاب بها الحيوان.

* علاج الجلوكوما:

العلاج يقدم حسب نوع الجلوكوما المصاب بها الحيوان، وق يتضمن العلاج على قطرة للعين أو كبسولات لتقليل ضغط السوائل داخل العين.
أو يكون العلاج بالجراحة أو مزيج من القطرة والكبسولات والجراحة.
فى حالة الجلوكوما المزمنة أو الحادة ووجود فقد البصر معها .. يكون هناك أنواع أخرى من العلاج.


* الماء الأزرق فى إيجاز:

- تحدث الجلوكوما عندما تُسد قنوات التصريف الداخلية فى العين، الماء الأزرق أو الجلوكوما الأساسية تكون بسبب وجود ضيق فى قنوات التصريف. أما الجلوكوما الثانوية تكون نتيجة لمرض آخر قد أصاب العين.
- يعتمد تشخيص الماء الأزرق على قياس الضغط داخل العين وفحصها.
- وقد يكون العلاج دوائياً أو جراحياً.

علاج الجلوكوما عند الحيوانات

بمجرد أن تُشخص الجلوكوما عند الحيوان لابد من تقديم العلاج الفوري حتى لا يصاب الحيوان بالعمى وفقد حاسة الإبصار لديه.
وعادة ما تكون لعقاقير فى صورة قطرة للعين أو أقراص، فى بعض الأحيان الأخرى تتطلب الحالة إجراء جراحي لتقليل تراكم السوائل فى العين لخفض الضغط المرتفع داخلها.
فى بعض حالات الجلوكوما الحادة أو المزمنة، قد تتسبب فى فقد العين للرؤية وليس هذا فحسب بل وتسبب آلاماً للعين وهنا تكون الجراحة مطلوبة لتخفيف الآلام عن الحيوان.

* العقاقير لعلاج الماء الأزرق:

هي نفس العقاقير التي توصف للإنسان المريض بالماء الأزرق. توصف العقاقير لكلاً من الكلاب والقطط، ولسوء الحظ هذه العقاقير مكلفة جداً. ومن أمثلة هذه الأدوية: الحبوب (Methazolamide) والقطرة (Timolol).
وتوجد هناك أنواع عديدة أخرى، ويصفها طبيب العيون البيطري حسب نوعية الحيوان وحسب حالته.

- الفاعلية المحدودة: على الرغم من أن العلاج الدوائي للإنسان ثبت فاعليته وتحكمه فى الماء الأزرق وعلى المدى الطويل إلا أنه يبدو على العكس للحيوانات، حيث تمتد فاعلية الدواء لفترة محدودة من الزمن، والتقديرات تشير إلى حوالي ثلاثة أعوام كحد أقصى قبل انقضاء فاعليته.

- طرقة أخذ الدواء: أرجع العديد إلى أن قصر فاعلية الدواء المقدم فى علاج الجلوكوما عند الحيوانات هي طريقة أخذه من وصف جرعات صغيرة له. وبهذه الطريقة لا يكون الإنسان مناعة ضد الدواء بسرعة وبالتالي لن يكون الدواء عملياً مع الحيوان وينبغي الدراسة جيداً.

* الجراحة لتقليل ضغط العين:

من أنواع هذه الجراحات:

1- جراحة الليزر.
2- جراحة تجميدية (Cryosurgery).

وبهاتين الجراحتين يمكن تقليل ضغط السوائل عند الإصابة بالجلوكوما، ويتم اللجوء إلى الجراحة فى حالة عدم ثبوت فاعلية العلاج بالأدوية.
جراحة الليزر:

العلاج بالليزر يمكن استخدامه لتقليل إفراز السوائل داخل العين، حيث تحرق أشعة الليزر من خلال بياض العين بعض المناطق الصغيرة للأجسام الهدبية (Ciliary bodies). وفى بعض الحيان يُعاد تكرار هذا الإجراء إذا لم يتم تدمير الكم الكافى من هذه الأجسام.

جراحة تجميدية (Cryosurgery):

طريقة أخرى من الجراحة حيث يتم فيها تجميد الأجسام الهدبية بواسطة مجس (Probe) صغيرة توضع خارج العين.
بعد إجراء الجراحة، سيكون هناك تورم بسيط فى العين قد يسبب عمى ولذا فهذا النوع من الجراحة ملاذ أخير يتم التفكير فيه.

* الجراحة للعين التي أصابتها العمى:

إذا لم تنجح العقاقير أو أنواع العلاج الأخرى من الجراحة فى السيطرة على الجلوكوما، وإذا حدثت كنتيجة تالية على فشل العلاج بالأدوية أو الجراحة إلى عمى العين المؤلم .. فالجراحة هنا ضرورية لعلاج الجلوكوما وتخفيف الآلام عن الحيوان.
والخيارات الطبية لتخفيف الجلوكوما المؤلمة للعين التي تعرضت للعمى إما ان يكون باستئصال العين، بالجراحة الترقيعية، أو بالحقن الكيميائي.
- أعراض آلام العين:
من بعض أعراض وجود الألم عند الحيوان:
- حك فى العين.
- وجود حول.
- دموع مفرطة.
- تصرفات الحيوان التي يسيطر عليها الإحباط.
- تغيرات فى طريقة تصرفاته وعادته مثل النوم بطريقة غير طبيعية، أو التصرف بكسل باستمرار.
وقد يظن العديد بأن التغيرات فى السلوك بسبب تقدم الحيوان فى العمر. وقد لاحظ الأطباء البيطريين تحسن فى سلوك الحيوانات بعد علاج الجلوكوما.

- استئصال العين:

استئصال العين المصابة بالعمى والتي تسبب للحيوان ألماً بالغاً، سوف تعمل على إراحة الحيوان وعدم حاجته إلى علاج لهذه العين المصابة.
يرفض الكثير من الأشخاص مثل هذه الجراحة لأنها تغير من مظهر الحيوان، وللتغلب على مسألة المظهر يمكن وضع عين من السليكون فى تجويف العين أثناء إجراء الجراحة مما تحافظ على الشكل الجمالي للحيوان.
يمكن لكلا من الطبيب البيطري العام وطبيب العيون البيطري إجراء هذه العملية بنجاح ولكن من الأفضل الطبيب المتخصص.

- الجراحة الترقيعية:

يحرص عليه أصحاب الحيوانات التي تهتم كثيراً بمظهرها، حيث تتم إجراء جراحة ترقيعية، ويتم فيها إزالة جزء من هيكل العين ويحل محله سليكون وهذا الزرع دائم لا يحتاج إلى استئصال بعد فترة.
وبعد مرور شهور عدة ستأخذ العين شكلها الطبيعي على الرغم من أن المظهر الجمالي للعين قد تغير. الحيوانات التي تعانى من جفافا العين أو أمراض القرنية الحادة أو أورام العين لا يوصى لهم بإجراء مثل هذه الجراحة الترقيعية.

- الحقن الكيميائي:

الحقن الكيميائي للعين هو أكثر الإجراءات اقتصاداً فى النفقات، ويفيد أيضاً مع تلك الحيوانات التي لا يمكن أن تخضع لتأثير المخدر على المدى الطويل.
والحقن الكيميائي يعنى حقن العين بمضاد حيوي لتقليل وقت إنتاج العين للسوائل بداخلها.
وهذا الإجراء ينجم عنه انكماش تدريجي للعين المصابة بمرور الوقت بعد أشهر عديدة.
الحقن الكيميائي غير موصى به للقطط.

* علاج الماء الأزرق عند الحيوان بإيجاز:

- تقديم العلاج الفوري للحيوان المصاب بالماء الأزرق ضروري لمنع إصابته بالعمى.
- عادة ما يتألف العلاج من قطرة و/أو أقراص لكنه علاج على المدى القصير.
- فى بعض الحالات يتم اللجوء إلى إجراءات جراحية خاصة لتقليل ضغط السوائل فى العين.
- فى بعض الحالات يصاب الحيوان بالعمى ويكون هناك ألم بالغ فى العين ويوصى بالجراحة لتخفيف هذا الألم.
[/COLOR]


 


رد مع اقتباس
قديم 08-23-2012, 11:04 AM   #4
http://ayonegy.com/up/do.php?img=122


الصورة الرمزية مجموعة انسان
مجموعة انسان متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 105
 تاريخ التسجيل :  Jul 2012
 أخر زيارة : 07-22-2014 (01:59 PM)
 المشاركات : 4,416 [ + ]
 التقييم :  11
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: موسوعة كاملة عن تربية الحيونات انواعها وبيئتها وتغذيتها وشرح مفصل عنها



* الجلوكوما عند الحيوانات:


- الجلوكوما (الماء الأزرق) هو مرض يصيب العين عند الإنسان والحيوان بالمثل. وتفسير الجلوكوما ارتفاع فى ضغط السوائل داخل العين.

وقد تؤدى إلى فقد الكائنات الحية من الإنسان والحيوان لحاسة الإبصار لما تسببه من ضمور للعين، فهذا الضغط المرتفع يصيب الشبكية والعصب البصري.
وعلى الرغم من أن الأطباء البيطريين يكتشفون الجلوكوما عند الحيوان، فالتشخيص والعلاج لابد وان يتم على يد طبيب العيون المتخصص.

الجلوكوما عند الحيوانات- ما هي أسباب الجلوكوما؟

- ما هي الأنواع المختلفة للجلوكوما؟
- كيف يتم تشخيص الماء الأزرق؟
- علاج الجلوكوما.
- الماء الأزرق بإيجاز.

* أسباب إصابة الحيوان بالجلوكوما:

- السبب الرئيسي فى إصابة الحيوان بالماء الأزرق هو انسداد قنوات العين الداخلية التي تصرف السوائل.
- تنتج العين بشكل ستمر سائل يسمى "السائل الزجاجي" الذي يساعد على احتفاظ العين بشكلها المستدير (Aqueous humor).
- تأخذ السوائل دورتها فى العين من أجل تغذية الخلايا والتخلص من الفضلات من خلال قنوات صغيرة.
- تحدث الجلوكوما (الماء الأزرق) عندما تنسد هذه القنوات التي تخلص العين من السوائل الزائدة عن حاجتها.
- عندما يحدث الانسداد يرتفع ضغط السوائل قيما وراء المعدلات التي تعمل على بقاء العين فى حالة صحية.
- هذا الضغط المرتفع يسبب ضمور للشبكية والعصب البصري، مما ينجم عنه فقد للنظر جزئي أو كلى.
- عند حدوث فقد الرؤية الكلية تتحول إلى عمى دائم، ولا يمكن إعادة هذه الحاسة المفقودة إلى ما كانت عليه قبل التأثر.

* أنواع الجلوكوما:

بوجه عام، يوجد نوعان من الجلوكوما عند الحيوانات:

أ- الجلوكوما الرئيسية.
ب- الجلوكوما الثانوية.

أ- الجلوكوما الرئيسية:

وهى شائعة الحدوث بين الكلاب، والسبب فى إصابة الحيوان بها هي ضيق قنوات تصريف السوائل العين عن المعتاد عليه أو عندما تكون أقل فى العدد. ومع تقدم العمر تصبح هذه القنوات أصغر وبالتالي ارتفاع غير طبيعي فى الضغط فى العين.
وهذا النوع من الجلوكوما عادة ما يحدث فى كلا العينين، وتكون البداية بعين واحدة قبل العين الثانية.
الجلوكوما الرئيسية أو الأساسية عادة ما تكون وراثية، وفى الأنواع التالية من الكلاب (وهذا لا يمنع إصابة أنواع أخرى بجانب القائمة التالية:
(Cocker spaniel, Samoyed, Chow chow, Basset hound)

ب- الجلوكوما الثانوية:

تصاب بها العين نتيجة لأمراض أخرى قد تكون أصيبت بها العين أيضاً مثل: الالتهاب، الورم داخل العين، ارتداء العدسات اللاصقة بحيث تسد قنوات التصريف فى العين. وقد تتطور الحالة سريعاً أو تدريجياً، وتصاب بها القطط على نحو الخصوص.

* تشخيص الجلوكوما:

يحصل الإنسان على التشخيص والعلاج لاضطرابات العين وليست الجلوكوما فقط من قبل طبيب العيون، ونفس الشيء بالنسبة للحيوانات .. فمن الممكن أن يكون لدى الطبيب البيطري الأجهزة التي تستطيع اكتشاف الجلوكوما عند الحيوان لكن التشخيص الأدق والأفضل يكون من جانب طبيب العيون للحيوانات.

تشخيص الجلوكوما يتم من خلال قياس الضغط داخل العين، فحص شكل العين ولونها والعصب البصري، فحص قنوات التصريف وزوايا الترشيح.
وبواسطة أجهزة تتوافر لدى طبيب العيون البيطري يستطيع فحص الهيكل الداخلي أو الخارجي للعين لاكتشاف أية اضطرابات قد تكون موجودة يعانى منها الحيوان.
والأداة التي يقاس بها الضغط داخل العين تسمى (Tonometer)، وهى مشابهة لتلك التي تستخدم للإنسان. إذا ارتفع الضغط أو إذا بدا العصب البصري غير طبيعياً، فسوف يقوم الطبيب بفحص قنوات التصريف لتحديد نوع الجلوكوما المصاب بها الحيوان.

* علاج الجلوكوما:

العلاج يقدم حسب نوع الجلوكوما المصاب بها الحيوان، وق يتضمن العلاج على قطرة للعين أو كبسولات لتقليل ضغط السوائل داخل العين.
أو يكون العلاج بالجراحة أو مزيج من القطرة والكبسولات والجراحة.
فى حالة الجلوكوما المزمنة أو الحادة ووجود فقد البصر معها .. يكون هناك أنواع أخرى من العلاج.


* الماء الأزرق فى إيجاز:

- تحدث الجلوكوما عندما تُسد قنوات التصريف الداخلية فى العين، الماء الأزرق أو الجلوكوما الأساسية تكون بسبب وجود ضيق فى قنوات التصريف. أما الجلوكوما الثانوية تكون نتيجة لمرض آخر قد أصاب العين.
- يعتمد تشخيص الماء الأزرق على قياس الضغط داخل العين وفحصها.
- وقد يكون العلاج دوائياً أو جراحياً.

علاج الجلوكوما عند الحيوانات

بمجرد أن تُشخص الجلوكوما عند الحيوان لابد من تقديم العلاج الفوري حتى لا يصاب الحيوان بالعمى وفقد حاسة الإبصار لديه.
وعادة ما تكون لعقاقير فى صورة قطرة للعين أو أقراص، فى بعض الأحيان الأخرى تتطلب الحالة إجراء جراحي لتقليل تراكم السوائل فى العين لخفض الضغط المرتفع داخلها.
فى بعض حالات الجلوكوما الحادة أو المزمنة، قد تتسبب فى فقد العين للرؤية وليس هذا فحسب بل وتسبب آلاماً للعين وهنا تكون الجراحة مطلوبة لتخفيف الآلام عن الحيوان.

* العقاقير لعلاج الماء الأزرق:

هي نفس العقاقير التي توصف للإنسان المريض بالماء الأزرق. توصف العقاقير لكلاً من الكلاب والقطط، ولسوء الحظ هذه العقاقير مكلفة جداً. ومن أمثلة هذه الأدوية: الحبوب (Methazolamide) والقطرة (Timolol).
وتوجد هناك أنواع عديدة أخرى، ويصفها طبيب العيون البيطري حسب نوعية الحيوان وحسب حالته.

- الفاعلية المحدودة: على الرغم من أن العلاج الدوائي للإنسان ثبت فاعليته وتحكمه فى الماء الأزرق وعلى المدى الطويل إلا أنه يبدو على العكس للحيوانات، حيث تمتد فاعلية الدواء لفترة محدودة من الزمن، والتقديرات تشير إلى حوالي ثلاثة أعوام كحد أقصى قبل انقضاء فاعليته.

- طرقة أخذ الدواء: أرجع العديد إلى أن قصر فاعلية الدواء المقدم فى علاج الجلوكوما عند الحيوانات هي طريقة أخذه من وصف جرعات صغيرة له. وبهذه الطريقة لا يكون الإنسان مناعة ضد الدواء بسرعة وبالتالي لن يكون الدواء عملياً مع الحيوان وينبغي الدراسة جيداً.

* الجراحة لتقليل ضغط العين:

من أنواع هذه الجراحات:

1- جراحة الليزر.
2- جراحة تجميدية (Cryosurgery).

وبهاتين الجراحتين يمكن تقليل ضغط السوائل عند الإصابة بالجلوكوما، ويتم اللجوء إلى الجراحة فى حالة عدم ثبوت فاعلية العلاج بالأدوية.
جراحة الليزر:

العلاج بالليزر يمكن استخدامه لتقليل إفراز السوائل داخل العين، حيث تحرق أشعة الليزر من خلال بياض العين بعض المناطق الصغيرة للأجسام الهدبية (Ciliary bodies). وفى بعض الحيان يُعاد تكرار هذا الإجراء إذا لم يتم تدمير الكم الكافى من هذه الأجسام.

جراحة تجميدية (Cryosurgery):

طريقة أخرى من الجراحة حيث يتم فيها تجميد الأجسام الهدبية بواسطة مجس (Probe) صغيرة توضع خارج العين.
بعد إجراء الجراحة، سيكون هناك تورم بسيط فى العين قد يسبب عمى ولذا فهذا النوع من الجراحة ملاذ أخير يتم التفكير فيه.

* الجراحة للعين التي أصابتها العمى:

إذا لم تنجح العقاقير أو أنواع العلاج الأخرى من الجراحة فى السيطرة على الجلوكوما، وإذا حدثت كنتيجة تالية على فشل العلاج بالأدوية أو الجراحة إلى عمى العين المؤلم .. فالجراحة هنا ضرورية لعلاج الجلوكوما وتخفيف الآلام عن الحيوان.
والخيارات الطبية لتخفيف الجلوكوما المؤلمة للعين التي تعرضت للعمى إما ان يكون باستئصال العين، بالجراحة الترقيعية، أو بالحقن الكيميائي.
- أعراض آلام العين:
من بعض أعراض وجود الألم عند الحيوان:
- حك فى العين.
- وجود حول.
- دموع مفرطة.
- تصرفات الحيوان التي يسيطر عليها الإحباط.
- تغيرات فى طريقة تصرفاته وعادته مثل النوم بطريقة غير طبيعية، أو التصرف بكسل باستمرار.
وقد يظن العديد بأن التغيرات فى السلوك بسبب تقدم الحيوان فى العمر. وقد لاحظ الأطباء البيطريين تحسن فى سلوك الحيوانات بعد علاج الجلوكوما.

- استئصال العين:

استئصال العين المصابة بالعمى والتي تسبب للحيوان ألماً بالغاً، سوف تعمل على إراحة الحيوان وعدم حاجته إلى علاج لهذه العين المصابة.
يرفض الكثير من الأشخاص مثل هذه الجراحة لأنها تغير من مظهر الحيوان، وللتغلب على مسألة المظهر يمكن وضع عين من السليكون فى تجويف العين أثناء إجراء الجراحة مما تحافظ على الشكل الجمالي للحيوان.
يمكن لكلا من الطبيب البيطري العام وطبيب العيون البيطري إجراء هذه العملية بنجاح ولكن من الأفضل الطبيب المتخصص.

- الجراحة الترقيعية:

يحرص عليه أصحاب الحيوانات التي تهتم كثيراً بمظهرها، حيث تتم إجراء جراحة ترقيعية، ويتم فيها إزالة جزء من هيكل العين ويحل محله سليكون وهذا الزرع دائم لا يحتاج إلى استئصال بعد فترة.
وبعد مرور شهور عدة ستأخذ العين شكلها الطبيعي على الرغم من أن المظهر الجمالي للعين قد تغير. الحيوانات التي تعانى من جفافا العين أو أمراض القرنية الحادة أو أورام العين لا يوصى لهم بإجراء مثل هذه الجراحة الترقيعية.

- الحقن الكيميائي:

الحقن الكيميائي للعين هو أكثر الإجراءات اقتصاداً فى النفقات، ويفيد أيضاً مع تلك الحيوانات التي لا يمكن أن تخضع لتأثير المخدر على المدى الطويل.
والحقن الكيميائي يعنى حقن العين بمضاد حيوي لتقليل وقت إنتاج العين للسوائل بداخلها.
وهذا الإجراء ينجم عنه انكماش تدريجي للعين المصابة بمرور الوقت بعد أشهر عديدة.
الحقن الكيميائي غير موصى به للقطط.

* علاج الماء الأزرق عند الحيوان بإيجاز:

- تقديم العلاج الفوري للحيوان المصاب بالماء الأزرق ضروري لمنع إصابته بالعمى.
- عادة ما يتألف العلاج من قطرة و/أو أقراص لكنه علاج على المدى القصير.
- فى بعض الحالات يتم اللجوء إلى إجراءات جراحية خاصة لتقليل ضغط السوائل فى العين.
- فى بعض الحالات يصاب الحيوان بالعمى ويكون هناك ألم بالغ فى العين ويوصى بالجراحة لتخفيف هذا الألم.



 


رد مع اقتباس
قديم 08-23-2012, 11:05 AM   #5
http://ayonegy.com/up/do.php?img=122


الصورة الرمزية مجموعة انسان
مجموعة انسان متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 105
 تاريخ التسجيل :  Jul 2012
 أخر زيارة : 07-22-2014 (01:59 PM)
 المشاركات : 4,416 [ + ]
 التقييم :  11
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: موسوعة كاملة عن تربية الحيونات انواعها وبيئتها وتغذيتها وشرح مفصل عنها



[color=الى أن يشاء الله]
* العناية بالضفدع كحيوان أليف:


- يوجد العديد من الأشخاص التى تهوى تربية الضفادع فى المنازل كحيوان أليف ..

وهذه هى نصائح إرشادية لاختيار الضفدع كحيوان أليف:
- الضفدع أو الضفادع من الزواحف التى تتسم بالهدوء والحياة لمدة طويلة من الزمن (إذا نالت العناية الملائمة)، لذا ينبغى أن يكون الشخص على أتم استعداد للالتزام الطويل المدى بها.

- تعيش الضفادع لفترة تتراوح من 4-15 سنة، وتوجد أنواع أخرى تستطيع الحياة لفترات أطول من ذلك.

- النظافة شىء هام للضفدع، ومتطلباته من الضوء والحرارة والرطوبة ضئيلة، وأكثر شىء يزعجهم التلوث ووجود الفضلات فى البيئة التى يعيشون فيها.

- الضفدع حيوان هادىء جداً فهو لا يتحرك كثيراً، والبعض أو القليل من الضفادع يكون نشطاً ويتحرك، وهذا ما يدفع البعض إلى تجنب تربيتها لأنهم قد يشعرون بالملل منها.

- طعام الضفادع من الحشرات، فهل أنت مستعد لأن تلتقط الحشرات من أجل إطعام حيوانك الأليف. كما تتغذى الكثير من الضفادع على الفئران.

- عند السفر من الصعب العثور على الشخص الذى يتولى العناية بها لأنها ليست مثل الكلاب والقطط، مع الوضع فى الاعتبار أنك سترتبط بها لفترة طويلة من الزمن.

- اعتبارات أخرى لاختيار الضفدع كحيوان أليف:
الضفادع مثلها مثل أى حيوان أليف آخر لابد من البحث الجيد لتقرير وتحديد النوع الأفضل الذى يلائم احتياجاتك:
- الضفادع العملاقة، توجد بعض أنواع الضفادع الصغيرة والتى تنمو وتتزايد فى الحجم لتصبح عملاقة أى كبيرة فى الحجم لتصل فى الطول إلى حوالى 20-22.5 كما أنها تكون بدينة.

- نوع الطعام أو الغذاء المطلوب لها: أنواع الحشرات المختلفة.

- البيئة التى تعيش فيها الضفادع: مائية، برية، مناطق الزراعة، برمائية (بر + ماء) وهذه من أكثر البيئات شيوعاً والتى تحتاجها الضفادع للحياة فيها.

- فترة السبات والسكون عند الضفادع هو فصل الشتاء.
[/color]


 


رد مع اقتباس
قديم 08-23-2012, 11:07 AM   #6
http://ayonegy.com/up/do.php?img=122


الصورة الرمزية مجموعة انسان
مجموعة انسان متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 105
 تاريخ التسجيل :  Jul 2012
 أخر زيارة : 07-22-2014 (01:59 PM)
 المشاركات : 4,416 [ + ]
 التقييم :  11
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: موسوعة كاملة عن تربية الحيونات انواعها وبيئتها وتغذيتها وشرح مفصل عنها



[size=معلمة][color=الى أن يشاء الله]لماذا يعض الكلب؟


* عضة الكلب:


- توجد أسباب عديدة وراء عضة الكلب، فالكلب يعض للأسباب التالية:


1- إما للخوف.

2- أو لحماية نفسه وحماية ما يملكه.
3- أو لفرض السيطرة.


وللأسف يعلم أصحاب الكلاب حيواناتهم أن العض هو سلوك مقبول للعب، ولذلك نجد أن عدد الوفيات من الأطفال حديثى الولادة سنوياً نسبتها كبيرة من عضة الكلاب، فالسلوك البشرى هام أمام الحيوانات لأنه ينعكس على سلوكهم أيضاً.

وهناك عوامل عديدة تتحكم فى تجنب عضة الكلب، ومنها: التدريب البشرى لهم، المراقبة، التعقيم (أن يكون الحيوان مخصى) ..

- هل توجد طريقة آمنة تتبع لضمان عدم قيام الكلب بالعض؟

الإجابة بلا، لا توجد طريقة بعينها تتبع لضمان عدم قيام الكلب بعض أى شخص، لكن هناك نصائح تتبع لتقليل قيام الكلب بذلك:


1- تخصية الكلب:

هذا الإجراء الروتينى يقلل من رغبة الكلب فى الاحتكاك بغيره من الكلاب.


2- جعل الكلب اجتماعياً:

بتقديم الكلب للعديد من الأشخاص والمواقفن وبالتالى لن يتعرض الكلب للعصبية أو الخوف او الاهتياج فى المواقف الطبيعية.


3- تدريب الكلب:

يتم تدريب الكلب فى المنزل بين أفراد العائلة على السلوك الملائم أو الإيجابى بعدم مطاردته للآخرين، لأن الكلب لا يفهم الفارق دائماً بين اللعب وبين مواقف الحياة الحقيقية.

ملاحظة سلوكه الخطرة مع غيره من الحيوانات لأن هذا ينذر بسلوكه العدوانى مع البشر .. ولا ينبغى الانتظار حتى وقوع حادثة مرتبطة بهذا السلوك العدوانى وينبغى تدريبه منذ البداية.

4- العناية الطبية والاجتماعية:

التصرف مع الكلب كمسئول من تقديم العناية البيطرية الملائمة والحرص على تطعيمه ضد داء الكَلب.

- المزيد عن داء الكَلب ..
لا تترك الكلب يتجول بمفرده، لكن اجعله ضمن أفراد العائلة و لا تتركه أيضاً بمفرده كثيراً أو تقيد حريته لأن كل هذه العوامل تجعله أكثر شراسة فى التعامل مع المحيطين.

5- معرفة طبيعة الكلب:

إذا كنت لا تعلم رد فعل الكلب فى المواقف الجديدة عليه .. كن حذراً للغاية، فإذا كان يصيبه الارتباك فى الزحام اتركه فى المنزل ولا تصطحبه معك، أما إذا كان يفرط من رد فعله مع الزائرين، اتركه فى حجرة أخرى بعيدة عنهم.

مع المداومة والمحاولة المستمرة فى ترويض سلوكه.

- ماذا أفعل إذا عض كلبى شخصاً؟

عليك باتباع الخطوات التالية حتى وصول المساعدة الطبية المختصة:


- تقييد الكلب والتأكد من حالة الضحية مع طلب المساعدة الطبية الفورية.

- القيام بتقديم الإسعافات الأولية على الفور ..

[/color][/size]


 


رد مع اقتباس
قديم 08-23-2012, 11:07 AM   #7
http://ayonegy.com/up/do.php?img=122


الصورة الرمزية مجموعة انسان
مجموعة انسان متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 105
 تاريخ التسجيل :  Jul 2012
 أخر زيارة : 07-22-2014 (01:59 PM)
 المشاركات : 4,416 [ + ]
 التقييم :  11
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: موسوعة كاملة عن تربية الحيونات انواعها وبيئتها وتغذيتها وشرح مفصل عنها



[COLOR=الى أن يشاء الله]* تغذية الطيور:



الطيور لها شهية مثل الإنسان تماماً وتعتمد على وزن كل طائر، وتزيد شهيتها في فصل الشتاء حيث يمدهم الطعام بالدفء والحرارة على الرغم من أنه فصل يعني بالنسبة لهم الافتقار إلى مواد غذائية من الحشرات والبذور.


والعناية بالطيور والعمل على تغذيتهم وإظهار كرمك لها سيجعلها تأتي لك وتزورك، وقد يكون سهلاً للغاية أو معقداَ حسب رغبتك أنت وحسب ما توفره من مناخ ملائم لها:



* المكان:

- مكان الإقامة هو المفتاح الرئيسي لجذب طيورك، وينبغي أن تكون مواصفاته كالتالي:

- مكان سهل الوصول إليه.

- الحماية من أقدام المشاه.

- القدرة على ملاحظاتهم من داخل المنزل.

وأفضل الأماكن: عند الشرفات، منضدة عند مستوى الأرض، أشجار الكريسماس القديمة.



*أنواع الأطعمة والشراب:

- هناك بعض أنواع الأطعمة التي تجذب طيوراً بعينها ومن هذه الأطعمة التي تحبها الطيور:

- القرقف الأمريكي: (Chickadees)ـــ جوز الهند.

- العصفور الأزرق (Blue bird)ـــــ الزبيب.

- البط والأوز والعصافير ـــــ الأرز.

- وتحب غالبية الطيور بذور عباد الشمس وتأكل الحشرات وشحوم الماشية.

- واللون الأبيض بوجه عام يجذب الطيور، فعليك باستخدام الخبز الأبيض لإغرائها واجتذابها.

- تكون الشحوم في بعض الأحيان بديلاً عن الحشرات ويمكنك الحصول عليها من عند الجزار بوضع البصل عليها لتصبح كرات شهية ولذيذة.

- كرات الجبن أيضاً أطعمة مفضلة لها.

- المشروب المفضل للطيور هو الماء لشربه والاستحمام فيه فلابد من توفيره بشكل دائم، والألبان لتغذيتها.



*عناية المربي:

لا تقتصر العناية بالطائر من سكن وطعام وشراب... وإنما تمتد لتشمل أيضاً عناية المربي والقائم على رعايتها:

- تدفئتها في فصل الشتاء.

- تنظيف أماكنها بعد الطعام.

- وضع الطعام مرة في الصباح ومرة في المساء.

- عند تربية الطيور في البلكونة أو عند النافذة ينبغي أن تزينها بالفشار، التوت، فاكهة مجففة، فول سوداني، جبن، أو خبز.
[/COLOR]


 


رد مع اقتباس
قديم 08-23-2012, 11:08 AM   #8
http://ayonegy.com/up/do.php?img=122


الصورة الرمزية مجموعة انسان
مجموعة انسان متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 105
 تاريخ التسجيل :  Jul 2012
 أخر زيارة : 07-22-2014 (01:59 PM)
 المشاركات : 4,416 [ + ]
 التقييم :  11
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: موسوعة كاملة عن تربية الحيونات انواعها وبيئتها وتغذيتها وشرح مفصل عنها



[color=الى أن يشاء الله]* زيادة وزن الحيوانات الأليفة:


- زيادة الوزن ..أو البدانة.. أو السمنة هي مرادفات للوزن الذي يفوق المعدل الطبيعي, ومن المعروف "أن كل شئ يزيد عن الحد ينقلب إلى الضد".


فالاعتدال أو الشئ الوسط هو أفضل الخيارات، تؤثر الزيادة في الوزن على المفاصل سواء أكان المشى على رجلين أوعلى أربعة وبالطبع تعرف عن ماذا نتحدث "الحيوانات".

تم إجراء دراسة مؤخراً في الولايات المتحدة الأمريكية والتي تم التوصل إلى النتيجة التالية فيها وهو أن حوالي 40% من القطط والكلاب ينبغي أن تتبع خطة رجيم قاسية لإنقاص وزنها.


ومن الغرابة في هذه النتيجة معرفة أن الحيوانات تزيد في الوزن مثلها في ذلك مثل الأشخاص العاديين والتى تترجم في صورة إضافة سعرات حرارية بدون حرقها وبذل حركة كثيرة. والشئ الأكثر صعوبة هو فقد هذه الكيلو جرامات..أما أسهلها هو تغيير إحدى العادات في الحياة اليومية سواء للإنسان أو الحيوان.



فلا تستهن بطعام حيوانك ونوعيته, أو حبسه طوال اليوم بدون ممارسته للحركة
[/color]


 


رد مع اقتباس
قديم 08-23-2012, 11:09 AM   #9
http://ayonegy.com/up/do.php?img=122


الصورة الرمزية مجموعة انسان
مجموعة انسان متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 105
 تاريخ التسجيل :  Jul 2012
 أخر زيارة : 07-22-2014 (01:59 PM)
 المشاركات : 4,416 [ + ]
 التقييم :  11
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: موسوعة كاملة عن تربية الحيونات انواعها وبيئتها وتغذيتها وشرح مفصل عنها



[color=الى أن يشاء الله]العناية بالحيوانات - الماعز



* تربية الماعز:

- إذا كان لديك مزرعة ولم تكن هاوياً إلا لتربية الحيوانات النافعة فقط، فالماعز لا بد وأن تكون إحدى خيارتك لمنافعها المتعددة من اللحم واللبن والجبن والقشدة .... وغيرها. كيف تربى الماعز وتعتني به؟



* تحتاج الماعز إلى:

- قطيع ولا يشترط أن يتكون هذا القطيع من أعداد كبيرة فيكفى أن يكون معها واحد فقط.

- توفير غذاء يومي من التبن والحشائش الخضراء وأغصان الأشجار.

- التنويع في النظام الغذائي المتنوع الغنى بالطاقة والفيتامينات والمعادن وخاصة أثناء الحمل أو إفراز اللبن.

- توفير الماء النظيف لها.

- عدم تقييدها وبقائها حرة.

- توفير مأوى ملائم لها للنوم وحمايتها من الحر أو البرودة.

- حلب اللبن بشكل منتظم.

- تطعيمها ضد الأمراض.

- تقليم الحوافر كل أربعة – ستة أسابيع.

- زيارة الطبيب البيطري عند الإصابة بالأمراض.



* عمر الماعز:

- 10 إلى 14 عامـاً.



* البلوغ عند الماعز:

- من أربعة إلى ستة شهور من ولادتها.



*فترة حمل الماعز:
- خمسة أشهر.



* عدد الصغار:
- واحد – أربعة.



* الفطام عند الماعز:

- تبدأ الماعز الصغيرة في تناول الطعام غير اللبن بعد 10 – 12 أسبوعاً من ميلادها.



* نزع قرون الماعز:

- بعد الميلاد من ثلاثة – سبعة أيام.



* التعامل مع الماعز:

- الماعز حيوانات ذكية تحتاج إلى التعامل معها بذكاء وهدوء.



* العناية الطبية بالماعز:

- الإسهال:

اللجوء إلى الطبيب البيطري على الفور.



- مشاكل الجلد:
لابد من المداومة والحفاظ على نظافة جلدها وبمجرد ظهور بعض المشاكل من علامات التهابات الجلد لابد من اللجوء إلى الاستشارة الطبية البيطرية.



- الإصابة بالديدان:
وتكون من أعراضها فقدان الشهية والإسهال في الحالات الخطيرة ويمكن الوقاية منها بالتطعيم المستمر المنتظم.



- عفن القدم وكبر حجمها:
لابد من تقليم الحوافر كل 4 – 6 أسابيع والمحافظة على نظافتها.



- التهاب الثدي:
لإناث الماعز حيث يحدث تورم بها نتيجة لعدوى بكتيرية، أو النظام الغذائي غير المتكامل، أو لحلب اللبن بطرق خاطئة.



- التهاب الجهاز الهضمي المزمنة:
وغالباً ما يكون ذلك ضمن الأمراض المميتة للماعز، ويمكن تجنبها بالمداومة على التطعيمات الوقائية.[/color]


 


رد مع اقتباس
قديم 08-23-2012, 11:09 AM   #10
http://ayonegy.com/up/do.php?img=122


الصورة الرمزية مجموعة انسان
مجموعة انسان متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 105
 تاريخ التسجيل :  Jul 2012
 أخر زيارة : 07-22-2014 (01:59 PM)
 المشاركات : 4,416 [ + ]
 التقييم :  11
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: موسوعة كاملة عن تربية الحيونات انواعها وبيئتها وتغذيتها وشرح مفصل عنها



[COLOR=الى أن يشاء الله]* تربية الأرانب:


- لا تقتصر تربية الحيوانات الأليفة على القطط والكلاب أو العصافير وإنما توجد أنواع أخرى عديدة مستأنسة وقد تكون أفضل من الحيوانات الأخرى.


* مقدمة:

لأنك ستستفيد منها بعد تربيتها بأكل لحمها واستخدام فرائها. فيمكنك تربية الأرانب في المنزل فهي حيوان مشاغب يجلب المرح في المنزل والشقاوة ... فكأنه يوجد طفل جديد في المنزل.

- وتوجد مزايا كثيرة لتربية الأرانب إلى جانب شقاوتها:

- تعيش الأرانب لفترة طويلة من الزمن تصل لعشرات السنين على أن تقدم لها الرعاية والمتابعة الصحية بشكل دوري.

- الأرانب كائنات حية رياضية من الدرجة الأولى, لذا لا تحتجزها في مكان مغلق اتركها لكي تمرح في حديقتك الصغيرة يومياً وبذلك فأنت تمارس الرياضة والحركة معها عند متابعتها.

- الأرانب من الحيوانات الاجتماعية أيضاً، عاشقة للصحبة من الأشخاص، وأصدقائها من الأرانب وخاصة إذا تم التعرف عليهم في سن مبكرة.


- كيف تعتني بالأرنب؟

- كانت هناك فكرة شائعة وما زالت موجودة حتى الآن .. أن الأرانب صديق الطفل لذا كان يتم احتجازهم في أقفاص مغلقة كأنهم سجناء ويتم تغذيتهم وتنظيف أماكنها يومياً في هذا المكان الضيق, ويتم إخراجهم في أوقات معينة. ويرجع ذلك إلى عدم معرفة الكثير من الناس أن عدم ممارسة الأرانب للحركة يومياً وعدم إمدادها بنظام غذائي متكامل قد يؤدى إلى إصابتها بهشاشة العظام ومشاكل عديدة في الأسنان.

- وفي نفس الوقت إذا أعطيت الفرصة لأرانبك لكي تنطلق عليك بحمايتها ضد الكلاب والثعالب لأن هجماتها شهيرة.


* الأرانب:

هناك خطا شائع فى إدراج الأرانب تحت قائمة أنواع الدواجن، وذلك لسببين: أولها لصغر حجمها، ثانيها لأنها ترُبى داخل المنزل .. والأصح أن تُصنف تحت قائمة الحيوانات الصغيرة. وبوجه عام فإن الأرانب تمتاز بارتفاع خصوبتها وكفاءتها التناسلية.
وترجع أهمية الأرانب بأنها مصدر للحم والفراء والشعر، وأصل الأرانب هو نوع واحد يُسمى
(Lepus cuniculus) التابع لعائلة الأرانب (Family leporidae)، وهى حيوانات ثديية ذات فراء آكلة للعشب قارضة ولحمها مستساغ دقيق الألياف، وهى تربى أساساً بغرض إنتاج اللحم أو الفراء أو للأغراض المعملية.
تشتهر تربية الأرانب بأنها تربية رخيصة الثمن، فهي تعتمد على مواد علفية رخيصة تحولها إلى لحم وفراء ذو قيمة عالية. كما تمتاز بمقاومتها للأمراض، وتلد الأم من 4-7 مرات فى السنة وفى كل مرة تضع 5-12 أرنب لأنها تنضج جنسياً بعد 5-6 أشهر من ولادتها.
أول معرفة للأرانب كان عند القدماء المصريين حيث وُجدت صور لهم فى مقابر الفراعنة منذ عام 2600 ق.م، وموطنها الأصلي إفريقيا ودول حوض البحر المتوسط ثم انتشرت فى جميع أنحاء العالم.

وتتطلب بتربية الأرانب بشكل مكثف مزارع مجهزة وأعلاف مصنعة غالباً ما يكون سعرها مرتفعاً. تنتشر أنواع وسلالات عديدة من الأرانب تتباين فيما بينها من حيث الشكل واللون واللحم والغرض من الإنتاج.

1- فمن بين أرانب اللحم والفراء ذات الوزان الكبيرة والمتوسطة (3.5 – 6) كجم، نجد:
Champagen di argent, Chinchilla & Flemish gaint
2- أما عن أنواع أرانب الفراء التي تتراوح أوزانها ما بين (1.5 – 4.5) كجم، نجد:
Rex & Silver martins
3- والأرانب المنتجة للصوف الناعم هي الأنجورا (Angora).

* كيفية إنتاج لحوم الأرانب:

تتميز لحوم الأرانب عن غيرها من لحوم الحيوانات الأخرى والدواجن بارتفاع محتواها من البروتين وانخفاض نسبة الدهون والكوليسترول بها.



* ملحوظة: مقياس جودة جسم الأرانب هي كبر الحجم النسبي لمنطقة القطن (Loin) وامتلاؤها، فهي التي تترسب فيها معظم الدهون للأنواع الممتازة.



* أهمية تربية الأرانب:

هناك أنواع مختلفة من الأرانب حسب الغرض من تربيتها:

1-
أرانب اللحم والتسمين:

إنتاج اللحم – تعطى الأم فى الإنتاج المكثف/السنة حوالى 48 نتاجاً وزن كل منها حوالى 4 كجم، أى يصل وزن الذبائح لكل أم/السنة حوالى 117 كجم وهذا يفوق قدر وزن الأم بـ29 مرة، وبذلك تتفوق الأرانب على كل أنواع الحيوانات الأخرى آكلة العشب، ولا يفوقها سوى الدواجن التى تصل ذبائحها لكل أم حوالى 210 كجم أى يفوق بـ79 مرة حجم الأم.


يُعرف أرنب اللحم (أي الذي يُنتج اللحم) بالأرنب الصغير (Fryer) فى العمر (أقل من 12 أسبوعاً). ووزن الذبيحة لا تقل عن 700 جرام ونادراً ما تصل إلى 1.500 جرام .. وتُستخدم أيضاً الأرانب الكبيرة (Roaster) التي يصل وزنها لأكثر من 2 كجم وعمرها (8) شهور وأزيد من هذه السن لإنتاج اللحوم، إلا أن تكلفتها تكون أكبر لانخفاض كفاءة تحويلها الغذائي فتستهلك كماً أكبر من العلف للزيادة فى الوزن عما تستهلكه الأرانب الصغيرة للزيادة بنفس المقدار.
تعتبر الأرانب أفضل آكلات العشب إنتاجاً للحوم، وذلك للخصوبة العالية عن أي نوع حيواني آخر من الحيوانات آكلة العشب وكذلك تتميز بسرعة نموها، وتحول الأعشاب والمخلفات على بروتين حيواني، وخاصة الذكور المخصية أكفأ فى تحويل الغذاء بمعدل 5% عن الذكور غير المخصية.
وعن درجات إنتاج اللحم فهي ثلاثة:
أ- إنتاج مكثف (Intensive production):
ويتم تغذية الأرانب بالحبوب المصنعة لكى تستفيد منها أقصى استفادة لأن هضمها يصل إلى 70-80%، وتلد الأرانب هنا من 7-9 مرات فى العام وتستمر الرضاعة من 25 – 30 يوماً.
ب- إنتاج شبه مكثف (Semi-intensive production):
تقدم التغذية الطبيعية التى تكون من مخلفات المطبخ والجذور والأعشاب (والتغذية هنا تُسمى بالعليقة)*.
ثم تقدم تغذية تكميلية للأمهات فى نهاية الحمل وأثناء الرضاعة وللصغار أيضاًً وهنا تلد الأمهات خمس مرات فى العام ومدة الرضاعة أقصاها 5 أسابيع.
ج- إنتاج غير مكثف (Extensive production):
وهنا تكون التغذية من مخلفات المطابخ والأعشاب فقط، عدد مرات الولادة من 2-3 مرات فى العام ومدة الرضاعة من 5-6 أسابيع.


2-
أرانب الجلد والفراء والشعر:

شعر الأرانب يًستخدم كما هو معروف فى صنع الملابس التى تمتاز بنعومة ملمسها، بالإضافة إلى أنها توفر الدفء والأناقة لمن يرتديها.
ولا يقتصر استخدام جلود الأرانب وفرائها على صناعة الملابس لما تتوافر فيها من قيمة عالية تتجاوز أسعار لحومها، إلا أنها تُستخدم أيضاً فى صناعة اللباد ومواد اللصق والصباغة.
لا يتم ذبح الأرانب قبل بلوغها من العمر 1.5 – 2 عاماً للحصول على فرائها حتى يكون له قيمة عالية، أو أن يتم ذبحها فى فصل الخريف لأنه يحدث تغييراً فى شعرها.
أجود أنواع الشعر يتم الحصول عليه من أرنب "الأنجورا" كما سبق وأن أشرنا إلى ذلك. وتنتج أرانب "الأنجورا" التى تزن 4 كجم حى 900 جرام صوف سنوياً أى بمعدل 225 جرام لكل كيلو وزن حى، وهو ما يعادل 3 أمثال إنتاج الأغنام وزن 65 كجم والتى تنتج حوالى 4.5 كجم صوف خام أى بمعدل 69 جرام/كجم وزن حى، علماً بأن صوف "الأنجورا" يحتوى على 99% من الصوف الخالص مقارنة بصوف الغنم الذى يحتوى على 50% فقط.

ويكون ذلك بواسطة طريقتين: أولها القص فى عمر شهرين ثم كل ثلاثة أشهر مع ترك طول فى الشعر يصل إلى 1 سم ويبدأ القص عند منطقة الظهر فوق الذيل مباشرة فى خط طولى يصل إلى الرقبة، ثانيها النتف عندما يصبح الشعر بطول مناسب فى العمر المناسب لدرجة تساقطه بحيث لا يسبب ألم للأرنب. يجب الامتناع عن نتف الشعر فى منطقة الرأس والرجلين والذيل وبدلاً من النتف يتم القص فى هذه المناطق.

الشعر لابد وأن يُمشط يومياً لمنع تلبده على أن يتم تقسيمه إلى نصفين بدءاً من الرقبة حتى مؤخرة الذيل لتمشيط كل نصف على حدة من منتصف الظهر باتجاه الصدر.


3-
أرانب ثنائية الغرض (لإنتاج اللحم والفراء فى نفس الوقت).


4- أرانب المعارض والزينة:

لا تمدنا الأرانب فقط بقيمتها الغذائية العالية عند استخدام لحمها، ولكن تمدنا أيضاً بجمال منظرها عند استعمال فرائها وجلودها فى الملابس بالإضافة إلى استخدامها لأغراض الزينة والجمال فى المعارض العالمية.

5-
أرانب التجارب العلمية:

وهنا يتم اللجوء إلى الأرانب لإجراء التجارب عليها فى المختبرات العلمية للاستفادة منها فى التوصل لنتائج الأبحاث العلمية، كما يتم استخدام دم الأرانب كمصل فى العديد من هذه التجارب العلمية لانخفاض تكلفتها.

6-
الطاقة:

تتميز الأرانب بانخفاض احتياجاتها من الطاقة عن الأغنام والماشية. فاحتياجات الأرانب من الطاقة المهضومة اللازمة لكل وحدة نمو تُترجم فى النسب التالية:
الأرانب = 2.854
الماشية = 5.375
الأغنام = 4.608
أما الدواجن = 2.146 (وهى تتفوق على الأرانب فى ذلك).

7-
الربحية:

توجد مؤثرات خاصة بإنتاج لحوم الحيوانات المختلفة بوجه عام، والتي تتوقف على التالى وهذا ما يتوافر مع لحم الأرانب الذي يحقق الربحية العالية عند التفكير فى تربيته:
1- الطلب: وهذا يخضع لعدد السكان، متوسط الدخل للفرد، أسعار اللحوم مقارنة بأسعار السلع الأخرى، الأوضاع السياسية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية وما تحدثه من تغيير فى الذوق الاستهلاكي.
2- العرض: الذي يتحكم فيه موسمية توافر الحيوانات المنتجة للحوم، وإذا تكافأ العرض مع الطلب ظل الاستهلاك يسيراً ولا توجد به أية عقبات.
3- التغذية: تتطلب توافر المراعى والأعلاف اللآزمة لتربية الحيوان.
4- التكلفة: وتشتمل على عوامل عديدة، منها: حجم المشروع، نوع الأرانب التى سيتم تربيتها، ثمن شراء الحيوان، مصاريف النقل، تكاليف التغذية، العمالة اللآزمة لرعايته، سعر الأدوية البيطرية، مقابل استخدام المعدات، المباني، الصيانة، الإضاءة، فوائد القروض والتشغيل لرأس المال.
5- العائد: من إنتاج لحوم الأرانب يتوقف على عدد الأرانب المباعة، متوسط وزنها وهى حية، كفاءة التحويل الغذائى، تكاليف التغذية، سعر الكيلو من لحم الأرانب.
وتحسب التكاليف على النحو التالى: تصل تكاليف التغذية من جملة تكاليف إنتاج اللحوم إلى حوالى 53%، بينما العمالة فتصل إلى 30% وباقى الاستهلاكات إلى 4.5% واللحوم المباعة حوالى 89% من الدخل الكلى.

* تربية الأرانب:

أ- اختيار أرانب التربية:

- هناك شرط هام ينبغي توافره عندما يرغب الفرد فى اختيار الأرانب للتربية، أن تكون الأرانب من نفس اللون الواحد والسلالة، وأن يكون الاختيار لذكر و2 – 3 من الإناث من نفس العمر.
- أن يقوم الشخص بشراء أرانب صغيرة حديثة الفطام، أو أرانب كبيرة حامل أو قامت بالولادة من قبل مرة أو مرتين .. لكنه يُفضل الأرانب الصغيرة عند الاختيار.

ويمكن معرفة الأرنب الصغير فى السن عن الكبير عن طريق أظافر الأرجل .. فعندما تكون دقيقة مغطاة بالشعر فهذا معناه أن الأرنب صغير فى السن، أما إذا كانت طويلة وغليظة أو منحنية ويبدو وكأنها متشققة فهذا معناه أن الأرنب يزيد عمره على الثلاث سنوات.
- ألا يزيد عمر الأرنب الذي سيقع الاختيار عليه عن ستة أشهر، ويمكن معرفة ذلك كما سبق وأن أشرنا من أظافره، بالإضافة إلى أسنانه الصغيرة وأعينه البراقة ونظافة الفراء.

- ولتربية قطيع من الأرانب، قد يتم الاختيار من بين الأنواع الآتية:

1- قطيع الأرانب عمر ثلاثة أشهر: أثمانها رخيصة، كما يمكن للمرء التعرف على طباعها قبل البدء فى عملية التكاثر.
2- قطيع الأرانب عمر ستة أشهر وما يزيد على هذه السن: مرتفعة الثمن، وتكون ناضجة جنسياً حيث تُستخدم فى عملية التزاوج مباشرة.
3- قطيع الأرانب الحوامل: وهنا تزيد على الستة أشهر لكنها لا تصل إلى عمر السنة. مرتفعة التكاليف لكنها مرهقة لأن المربى يجمع بين العناية بالصغار والكبار.
4- قطيع من الأرانب يزيد عمرها على السنة أو السنتين (كبيرة العمر): منخفضة التكاليف ويمكن بيعها بعد الولادة لكن إنتاجها غير مضمون.
- يُراعى عند شراء الأرانب ألا تكن شرسة حتى لا تأكل صغارها.
- اختيار الأرانب غير المصابة بالأمراض، أن تكون نظيفة ويمكن ملاحظة عنصر النظافة فى آذانها ومؤخرتها خالية من الأوساخ، خلوها من العمى، من الصديد (يتم فصل الأرانب التي تم شراؤها حديثاً فى مكان مستقل حتى يثبت خلوها من أية أمراض وبعدها تُنقل لقطيع التربية).
- تغطية الفراء لكامل الجسد.
- أن يكون الأرنب نشيطاً كثير الحركة.
- الأعضاء التناسلية خالية من أية التهابات.
- الأنف والذقن خالية من أنواع الجرب والسعال والرشح.
[/COLOR]


 


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
عدد الضغطات : 305

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ما وراء البحـار ..موسوعة كاملة عن كل ما يخص البحار محمد المعداوى عالم البحار 14 06-26-2014 06:39 PM
عجائب الحيونات بنت مصر عالم الحيوانات والزواحف 10 04-17-2014 08:59 PM
كيف تجلب الزوار لمواضيعك شرح مفصل محمد المعداوى المواضيع العامة 6 08-31-2013 07:11 PM
احرصى على تربية بنت المصريين عالم الطفل 2 07-26-2012 06:02 PM
حديث وشرح عن ماء الرجل محمد عبد العزيز الحديث النبوي الشريف وعلومه 4 04-26-2012 03:50 AM

Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
">بيان الخصوصية - الأعلى

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302 303 304 305 306 307 308 309 310 311 312 313 314 315 316 317 318 319 320 321 322 323 324 325 326 327 328 329 330 331 332 333 334 335 336 337 338 339 340 341 342 343 344 345 346 347 348 349 350 351 352 353 354 355 356 357 358 359 360 361 362 363 364 365 366 367 368 369 370 371 372 373 374 375 376 377 378 379 380 381 382 383 384 385 386 387 388 389 390 391 392 393 394 395 396 397 398 399 400 401 402 403 404 405 406 407 408 409 410 411 412 413 414 415 416 417 418 419 420 421 422 423 424 425 426 427 428 429 430 431 432 433 434 435 436 437 438 439 440 441 442 443 444 445 446 447 448 449 450 451 452 453 454 455 456 457 458 459